كيف تعرف أن النرجسي يخفي علاقة أخرى؟

الصفحة الرئيسية

9 علامات تدل على أن النرجسي لديه خيار ثاني

ـــــــــ

بقلم ليلى سليم

رجل وامرأة يجلسان على كنبة والمرأة تبدو حزينة
علامات تحذيرية تدل على خيانة النرجسي

جرح القلوب والأمور العاطفية ألمها عميق وتسبب الشعور بالقلق والزعزعة  والذنب. في أغلب الأحيان تحدث كسرة القلب عندما ترتبط بشخص نرجسي تحبه بإخلاص وتضحي من أجله ولكنه لا يقدرك كشريك حياة، ويسهل عليه أن يستبدلك بشخص آخر هكذا بين يوم وليلة ثم تكتشف أنه على علاقة سرية منذ فترة طويلة.

من هو خيار النرجسي الثاني؟

هو ببساطة شخص أو خيار احتياطي أو علاقة سرية يحتفظ به النرجسي في حال لم تنجح علاقته الحالية أو إذا لم تُلبي احتياجاته بالكامل، مما يعني أنه قد يكون لديه شخص آخر مهتم به عاطفياً بينما هو في علاقة معك. هذا يمكن أن يكون محيرًا ومؤلمًا جدًا لك، خاصة إذا كنت غير مدرك لسلوك النرجسي وتعتقد أنه ارتبط بآخر بسبب عيوبك.


لماذا يصعب التعامل مع النرجسي عندما يكون لديه شخص آخر في حياته؟ 

اضطراب النرجسية مرض معقد، ويمكن أن يؤثر على العلاقات بشكل كبير وخصوصًا العلاقات القوية والملزمة مثل الزواج. أحد السلوكيات التي يمكن أن تجعل التعامل مع النرجسي أصعب ما يكون هي عندما يكون لديه "خيار ثاني".

إليك بعض الأسباب:

1. عندما يكون النرجسي لديه شخص آخر يشعر بالأمان الوهمي:

  • عندما يرى  النرجسي أمامه خيارات أخرى  يشعر بالراحة والأمان الزائف ولو بشكل مؤقت وبالتالي لا يقدم تنازلات للشريك أو الشريك ولن يغير من أسلوبه ووقاحته معه. فهو يعلم أنه في حال لم تُرضيه، لديه علاقة سرية أخرى جاهزة.

2. أنت تصبح قليل القيمة بالنسبة له:

  • شعور النرجسي بوجود خيار ثاني يُقلّل من قيمتك كشخص في حياته، لذا يعاملك باستهتار وقلة احترام. فهو يرى أنك لست فريدًا أو لا تستحق مجهوده، وبالتالي تكون أكثر عرضة للإساءة أو الاستغلال.

3. صعوبة التأثير على النرجسي:

  • يصبح التأثير على تغيير سلوك النرجسي صعبًا جدا عندما يرى أمامه خيارات أخرى أو عندما يكون فعلاً في علاقة سرية، فهو يصبح أقل استجابة للطلبات أو التهديدات. فهو يعلم أنه في حال لم ينفذ لك ما تريده، فأن لديه خيارات أخرى تلبي احتياجاته ورغباته.

4. زيادة حيل التلاعب:

  • يتعمد النرجسي إيذائك وسوف يضع كل ما بينكم على المحك، فهو يستغل  وجود خيار ثاني للتلاعب بك، وذلك من خلال التهديد بالرحيل أو البحث عن بديل آخر. فهو يدرك أن أنك قد تقدم تنازلات أو تبذل المزيد من الجهد للحفاظ عليه، وستكون مثل اللعبة التي يحركها بمنتهى السهولة.

5. إطالة أمد الصراع:

  • وجود خيار ثاني للنرجسي يطيل أمد الصراع معه، ويُصبح من الصعب الوصول إلى حلول مرضية للطرفين. فهو يرى أن لديه بدائل أخرى، ولن  يبذل أي مجهود للوصول إلى حل وسط أو حلول مرضية معك على الرغم من صبرك وتفانيك في خدمته. 


كيف تعرف أن النرجسي يخفي علاقة أخرى؟

قد يكون اكتشاف أنك وضعت في خانة الخطة الاحتياطية للنرجسي صدمة قوية تهزك داخليًا. عندما تكتشف غدر النرجسي، سوف تشعر بعدم الأهمية وعدم التأكد من وجودك في حياته على الرغم من عطائك وصبرك على تصرفاته الخبيثة. أنت تستحق أن تكون الأولوية، وليس الخيار الثاني لأي شخص.
دعنا نلقي نظرة على العلامات التي تشير إلى أن النرجسي في علاقة سرية ولديه خيار ثاني، حتى تتمكن من التعرف على الإشارات التحذيرية واتخاذ القرارات التي تعطي الأولوية لسعادتك ورفاهيتك.


① يأخذ وقت طويل للاستجابة إلى طلباتك

تلاحظ أن النرجسي يأخذ وقت طويل للرد على رسائلك أو طلباتك أو شراء مستلزماتك الشخصية، ويعطي دائمًا أولوية لاحتياجاته الشخصية حتى لو كانت غير مهمة. 
أحيانا أخرى يتجاهل طلباتك بشكل متعمد، أو يستجيب بشكل سطحي ويكتفي بالحد الأدنى من لطلباتك، ويظهر عدم الاهتمام الحقيقي بأي شيء تحتاجه وبشكل مستمر. 
يستخدم النرجسي طريقة عدم الاستجابة لطلباتك ليشعر أنك تحت رحمته وكأسلوب سيطرة وتحكم في العلاقة وإظهار السلطة وتفوقه عليك.


② يختفي ثم يخبرك خططه في الثانية الأخيرة

عندما يجد النرجسي شخص آخر غيرك ويريد التركيز معه، فأنه يعدك بأمور ثم يتراجع عنها في اللحظة الأخيرة أو يغير خططه معك على آخر الوقت.
أحيانًا يحدث العكس، يختفي مرة واحدة ثم يخبرك بخططه في اللحظة الأخيرة دون تقديم تفاصيل محددة أو واضحة، أو يتحدث ويعبر عن اهتمامه بشؤونه الشخصية ويتجاهل تأثير تلك الخطط المتغيرة عليك، فقد يشير ذلك إلى وجود خيار ثانٍ في حياته يفضله عليك.

③ النرجسي لن يقضي الوقت معك

عندما يكون الشخص النرجسي غير مستعد لقضاء الوقت معك، ويرفض بشكل مستمر دعواتك للقاء أو يقدم أعذارًا متكررة لعدم تواجده معك عندما تحتاجه، أو عندما يقول النرجسي أنه مشغول بالعمل وإذا كان نادرًا ما يبذل قصارى جهده لقضاء بعض الوقت معك أو بذل مجهود للبقاء معك في مكان واحد، فقد يشير ذلك إلى وجود شخص آخر في حياته ولا يهتم بالتفاعل معك وأنك لست أولويته الأولى. 

④ يأتي النرجسي في وقت متأخر

صحيح أنه يأتي إليك لكنه يـتأخر وبشكل متكرر دون عذر مقنع أو تبرير واضح، فقد يكون لديه خيار آخر يفضله ويعطيه الأولوية. النرجسي يستخدم التأخير كوسيلة للتحكم وإظهار السيطرة على العلاقة، وقد يعتقد أنه بذلك يثير انتباهك ويعزز شعورك بالرغبة في انتظاره. 
تذكر أن الالتزام بالمواعيد يعكس الاحترام والاهتمام لوقت الشخص الآخر، وهو أمر ضروري في أي علاقة. إذا كان لا يقدر وقتك ويصل في الوقت المحدد، فقد يكون ذلك علامة حمراء على أنك لست خياره الأول.

⑤ يمتلك تطبيقات المواعدة

يبحث النرجسي عن شخصيات تناسب احتياجاته، ولا يخاف أن تكون هذه التطبيقات غير جدية. لأنه حث عن المتعة والتسلية، لذا ستجد النرجسي يمتلك تطبيقات المواعدة أو مشترك في صفحات المواعدة والزواج. وفي نفس قت يبدي اهتمامًا ضعيفًا بالتواصل أو عدم الالتزام معك.
يستخدم النرجسي تطبيقات المواعدة كوسيلة للتأكيد على جاذبيته وجاذبية الآخرين له، دون أن يكون بصدد إقامة علاقة حقيقية أو الاهتمام بالتواصل المستمر.

⑥ ينسى أشياء مهمة

إذا كان ينسى بشكل متكرر تواريخ أو أحداث مهمة في حياتك، فقد يشير ذلك إلى أنك لست في قمة تفكيره. 
تجد ينسى النرجسي أشياء مهمة وأحيانًا مشتت الذهن ولا يتذكر كل التفاصيل، فقد يشير ذلك إلى وجود خيار ثانٍ لديه أو عدم الالتزام الكامل بالاهتمام بالتفاصيل التي بينكم. إن تذكر التفاصيل المهمة والانتباه هي علامات الاهتمام الحقيقي والأولوية.

⑦ لا يستشيرك قبل اتخاذ القرارات المهمة

إذا كان يتخذ باستمرار خيارات مهمة تؤثر على الحياة بينكم دون استشارتك أو طلب مدخلاتك أو مراعاة مشاعرك، فهذا علامة حمراء كبيرة وعلامة واضحة على أنه لا يراك كشريك على قدم المساواة. في العلاقة الصحية، يجب على كلا الشريكين تقدير آراء بعضهما البعض وإشراك بعضهما البعض في القرارات الحاسمة.

⑧ أنت الوحيد الذي يبذل الجهد

إذا وجدت نفسك تبذل كل جهدك باستمرار لتعزيز العلاقة، ووجدت النرجسي يستغلك ويستفيد من مجهودك ومواردك دون أن يقدم مثل العطاء أو الجهد، فقد يشير ذلك إلى أن النرجسي غير ملتزم تمامًا. أي علاقة صحية تنمو وتقوى بالجهد المتبادل والتفاني من كلا الشريكين، حيث يتطلب الأمر وجود اثنين لبناء رابطة قوية ودائمة. عندما يتحمل شخص واحد العبء الكامل للحفاظ على العلاقة، فقد يؤدي ذلك إلى عدم التوازن وعدم الرضا على المدى الطويل.
الشخص النرجسي يسعى للسيطرة الكاملة على العلاقة واتخاذ القرارات بدون الرغبة في مشاركتك فيها، فقد يكون لديه خيار ثانٍ يمكنه من تحقيق هذا السيطرة بشكل منفصل عنك.

⑨ عندما يهددك الشخص النرجسي بإنهاء العلاقة 

إذا لم تلبِ احتياجاته، فقد يهدد بإنهاء العلاقة ويقولها لك بشكل متكرر كوسيلة للضغط عليك وتحقيق ما يريده. 
ستجد ينتقل بين فترات حميمية وحب وإبداع إلى فترات انتقاد وانسحاب، ويهدد بالانفصال في الفترات الأخيرة،فهذا دليل على وجود شخص آخر وأنه يضعك في مكانة احتياطيه.

مهمتك هي تقييم هذه السلوكيات والتفاعلات في العلاقة وتحديد حدودك الشخصية وقيمك. قد تكون من النافع أيضًا البحث عن دعم من الأشخاص المهتمين والمتفهمين لمساعدتك في التعامل مع هذه الوضعية واتخاذ القرارات المناسبة لصحتك النفسية ورفاهيتك.

أقرأ أيضًا على موقع لارسا
google-playkhamsatmostaqltradent